ثقافةطبيعةمجتمعمنوعات

ولاية القضارف : مدينة الفاو أبرز مناطق شرق السودان

الفاو إحدى المدن السودانيّة التابعة لولاية القضارف وتقع المدينة على الطريق البري الذي يربط الخرطوم ومشروعي الجزيرة والرهد الزراعيين،تعرف عليها عبر هذا المقال..

موقع مدينة الفاو الجغرافي

تقع مدينة الفاو جغرافياً في الجهة الغربية من الولاية على خط طول 34 درجة و19 دقيقة شرق خط غرينتش، وعلى دائرة عرض 14 درجة و9 دقائق شمال خط الاستواء.

وترتفع عن مستوى سطح البحر 439 متراً، وتبعد مسافة 251 كيلومتراً عن مدينة الخرطوم، ومسافة 62 كيلومتراً عن مدينة القضارف عاصمة الولاية.

وتحدها كلّ من محلية الحواتة من الجهة الجنوبية، ومحلية البطانة من الجهة الشمالية، وولاية الجزيرة من الجهة الغربية، وولاية سنار من الجهة الجنوبية الغربية، ومحلية وسط القضارف من الجهة الشرقية.

تاريخ مدينة الفاو

‏تعتبر مدينة الفاو من المدن التي تأسست حديثاً حيث تطورت مع تطوير مشروع الرهد الزراعي الذي تأسس في العام 1977م وتستضيف مدينة الفاو مقر إدارته بمنطقة شرق السودان .

المناخ في المدينة

يسود منطقة الفاو المناخ شبه المداري ومناخ السافانا الجافة، المعروف بصيفه الحار والمطير، حيث يبلغ متوسط درجة الحرارة السنوي فيها إلى 35 درجة مئوية (95 درجة فهرنهايت).

واقصاها هو (41) درجة ‏مئوية (105 درجة فهرنهايت) في شهري ابريل ومايو، ويبلغ متوسط معدل الأمطار حوالي 400 مليمتر سنوياً.

طبوغرافيا المدينة

عندما نتحدث عن مدينة الفاو لابد ان نأخذ في الاعتبار طبوغرافيا المنطقة حيث ‏تتميز الصورة التضاريسية للفاو بالسهول والتلال وتوصف محليا بالجبال والوديان الموسمية (الخيران) وتحيط بالمدينة من شرقها نحو الغرب سلسلة من الجبال الشامخة بشموخ اهلها.

ومن أبرز تلك الجبال: جبل تكون (على بعد 2.9 كيلو متر من المدينة) ، وجبل أبو خدود ( 6.4 كيلومتر) ، وقلعة الرنج (على بعد 21 كيلومتر )، وجبل بويضات القلعة (18 كيلو متر )، وجبل فنيس (24.9 كيلومتر)، وجبل سرجين (29كيلو متر).

معالم المدينة

الخدمات في مدينة الفاو

تقع الفاو على الطريق القومي الذي يربط بين بين مدينتي القضارف شرقاً وود مدني تجاه الغرب وتعتبر محطة رئيسية فيه.

كما تربطها عدة طرق موسمية بما جاورها من مدن وقرى يصل بعضها إلى مناطق بعيدة كالطريق الموسمي الممتد إلى مدينة حلفا الجديدة .

تضم الفاو مستشفى واحد فقط هو مستشفى الفاو، كما تضم عدداً وافراً من المراكز الصحية المنتشرة في أرجاء المدينة وقراها.

تفتقر مدينة الفاو على مطار ولكن يوجد فيها مهبط للطائرات الصغيرة، وأقرب مطار إليها هو مطار العزازة القضارف الواقع على بعد 91 كيلو متر (57 ميل) .

الاقتصاد والاعمال السكانية السائدة

تشكل الزراعة بنوعيها الزراعة المروية والزراعة التقليدية أهم الأنشطة الاقتصادية لسكان الفاو.

و تربتها الطينية الثقيلة ذات الخصوبة العالية تتيح امكانية زراعة العديد من المحاصيل حقلية كانت أو بستانية حيث يزرعون القطن، والفول السوداني والذرة الرفيعة و زهرة الشمس والخضروات.

إلى جانب تربية الحيوانات مثل الضأن و الأبقار و الأبل، ويعملون كذلك في الخدمات خاصة خدمات قطاع النقل والمسافرين.

مشروع التوثيق لأبرز مناطق شرق السودان

التوثيق لمدن السودان هو انعكاس مدى روعة ما اوجده الله على الارض من جمال، ما رأيك بأن تشاركنا معلومات عن ‏هذه المنطقة ؟

المصادر:‏ مصدر اول ، ثاني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى