ثقافةطبيعةمجتمعمنوعات

ولاية النيل الازرق :مدينة باو في وسط الجبال أبرز مناطق وسط السودان

باو ، مدينة من مدن ولاية النيل الازرق ، شكلت منتجعا لمختلف الطيور المستوطنة القادمة من خارج السودان . مدينة تميزت بمواردها الطبيعية المتنوعة و بجبالها المختلفة ، و ثقافاتها المتنوعة.

موقع مدينة باو الجغرافي

مدينة باو ، تلك القابعة في ولاية النيل الازرق جنوب السودان ، و تقع في الجزء الجنوبي الغربي من الدمازين عاصمة الولاية ، على بعد ٧٦٥,٨ كيلومتر من الخرطوم العاصمة .

هذا و تقع المدينة في سهل ضيق محاطة بالجبال من كل الاتجاهات عدى مدخل واحد في الجنوب الشرقي ، حيث تحيطها كل من جبال الانقسنا و جبال تابي و جبال تقو.

اما عن المدن المجاورة لها فتحدها من ناحية الشمال و الشمال الغربي مدينة الدمازين ، و من ناحية الجنوب محلية الكرمك ، اما من ناحية الشرق فنجد محلية قيسان و من ناحية الغرب دولة جنوب السودان .

التعداد السكاني للمدينة و اللهجة المتداولة

قدر عدد سكان مدينة باو ب ٢٥١,١٢٧ نسمة مختلفة القبائل و الاصول . هذا و قد غادر البلاد عدد كبير من سكانها لاسباب امنية كالحروب الأهلية في المنطقة.

و تعد باو حاضرة لقبيلة الانقسنا وسط جبال الانقسنا ، و قد كانت من قبائل المناطق المقفولة و هم اهل زراعة و رعي و صيد و قد اشتهروا برقصة الجالك ، هذا و يتحدث الأنقسنا عموما بلهجة واحدة في جميع عمودياتهم التسع، غير أنه توجد هنالك اختلافات طفيفة في طريقة النطق من حيث سرعة الحديث أوبطئه ومع ذلك يفهم بعضهم لهجة البعض الآخر.

الحالة المناخية للمدينة

كمعظم مدن ولاية النيل الازرق ، اتسمت باو بمناخ السافانا الغنية ذو الامطار الغزيرة المتتالية لفترة زمنية طويلة . حيث يستمر هطول الامطار فيها من شهر مايو و حتى شهر اكتوبر و تصل اقصاها في اغسطس.

ولكنها رغم ذلك قد تميزت بصيف حار قد تصل فيه درجات الحرارة الى ال ٤٠° درجة مئوية في شهر ابريل لتعود للهبوط في شهر يناير لدجات قد تصل لل ١٩° درجة مئوية.

تاريخ مدينة باو

باو من المدن التي شهدت قيام السلطنة الزرقاء في القرن الرابع عشر . وفي عهد ادارة الحكم الثنائي على السودان عمدت إدارة الحكم الثنائي الى تطبيق قانون عرف بقانون المناطق المقفولة ، و قد كانت باو جزءا من تلك المناطق.

حيث يمنع قانون المناطق المقفولة سكان شمال السودان و الاجانب من زيارة تلك المناطق المقفولة في الجنوب الا بتصريح رسمي من قبل السلطات.و في عام ٢٠١٢ شهدت البلدة قتالا بين قوات الحركة الشعبية لتحرير السودان و الجيش الحكومي السوداني ، الذي استعاد السيطرة عليها هذا و ان البلاد بحكم موقعها الجغرافي الحدودي قد شكلت معبراً بين السودان و الحبشة.

معالم المدينه

السياحة في مدينة باو

تعد مدينة باو من اجمل مدن النيل الازرق ، حيث تتوسط منطقة ذات طبيعة متنوعة تمتاز بالسلاسل الجبلية و المراعي و الغابات و غيرها من المناظر الطبيعية التي تتميز بجمال منظرها في فصل الخريف خاصة .

و من ابرز معالم المدينة السياحية سد باو الواقع خلف المدينة و الذي يحيط به سور من الحجارة و الاسمنت .

و نجد ايضا ان السلاسل الجبلية الموجودة حول المدينة اكسبها عاملا جاذبا هواة تسلق الجبال .و تعتبر محلية باو مستوطنة للكثير من الطيور الوافدة من خارج السودان مثل ( صقور الجديان ، الحبار ، الرهو ) .

النشاط الاقتصادي بالمدينة و مهنة سكانها

اعتمدت مدينة باو في اقتصادها على الزراعة التقليدية و الرعي و بالاخص الضأن و الابقار . و مثل اغلب مناطق الولاية ؛ اذ تتميز بمناخها المعتدل بالاضافة الى الموارد الطبيعية المختلفة من مراعي و غابات و اراضي خصبة.

كما اعتمدت ايضا على تنقيب المعادن بحكم موقعها في وسط عدد من الجبال الكبيرة .

تعد مدينة باو من مدن ولاية النيل الازرق المناضلة حيث يحفل تاريخها بعدد من الحروب و المقاومات من قبل شعبها . كما تعد من اجمل المناطق في الولاية للترويح عن النفس بمناظرها الطبيعية و اجواءها العليلة .

إقرأ أيضا

ولاية الجزيرة : ود مدني حاضرة الفن و الفنانين أبرز مناطق وسط السودان

محلية رشاد : التوثيق لمناطق وسط السودان

التوثيق لمدن السودان هو انعكاس مدى روعة ما اوجده الله على الارض من جمال ، مارأيك بأن تشاركنا معلومات عن هذه المنطقة ؟

المصادر:مصدر اول ، ثاني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى