تكنولوجيامال و أعمال
أخر الأخبار

بالأدلة.. تعرف على احتيال تطبيقات عملة Pi network و Bee الرقمية !

كيف تنتهك تطبيقات التعدين مثل bee و pi على خصوصية بياناتك!

ماذا تعني العملة الرقمية التي وصلت الى الملايين خلال وقت قياسي؟ من المؤكد أنك سمعت عن العملات الرقمية مثل عملة Bitcoin و Pi و مؤخراً Bee! لنتعرف معا على الحقيقة.

المئآت من الأشخاص بدأوا بتنزيل التطبيقات الخاصة بالعملات الرقمية والتعدين ومراقبة الأرقام المريبة التي تتحرك أمامك في شاشة الهاتف او اللابتوب.

وانت بالفعل بدأت بتصور ان هذه الأرقام ستتحول لعملة رقمية بالفعل مثل بيتكوين Bitcoin.. لدولارات في لحظة ما وستكون من مليونيرا بمجرد فتحك للتطبيق وتحمسك لعملية التعدين التي تجري أمامك .

وانت بالفعل تعتبر ان هذا استثمار واعد كما هي الحقيقة في عملة بيتكوين.. ولكن ما حقيقة تطبيقات العملات الرقمية امثال عملة النحلة Bee network او عملة Pi Network، وما الهدف من ورائهما .. وماذا يكسب أصحاب هذه التطبيقات.

اذا حملت إحدى هذه التطبيقات.. لقد وقعت في الفخ!

ببساطة وفي حال كنت ممن يحبون معرفة المعلومات باختصار يمكننا القول بأن هذه التطبيقات التي تزعم بأنها تطبيقات تعدين وعملات رقمية قد تصبح مثل Bitcoin يوما ما ويستثمر فيها أحد المليونيرات مثل ايلون موسك وتصبح قيمة العملة الواحدة آلاف الدولارات..

عملة Bitcoin الرقمية

هذه التطبيقات تعتبر وهمية بالكامل.. وعليك ان لا تضيع وقتك فيها.. لماذا؟ اذا لنكمل القراءة معا.

” لماذا أكتب عن شبكة Bee ؟ لأنني غاضب من رؤية تطبيق يشبه عملية جمع بيانات شخصية يكسب ملايين المستخدمين.”

Cem Dilmegani

Cem Dilmegani

يخبرنا هنا الخبير Cem Dilmegani عن غاية شركة bee من خداع المستخدمين وجذب المزيد منهم اليها كالأتي:-

  • سيكسب المستخدمون عملات افتراضية لا قيمة لها.
  • سيكسب المستخدمون الأوائل عملات افتراضية لا قيمة لها.
  • سيحاول التطبيق جمع البيانات من المستخدمين وبيعها لأعلى مزايدين في ظل السرية المطلقة.
  • ليس هنالك اي عملية تعدين على الهاتف.

عملة Bee network و Pi Network وغيرهما من التطبيقات الشبيهة ليست عملات رقمية وانما تعتبر مشاريع قيد التطوير، ومنذ الإعلان عنها في متاجر التطبيقات Google Play مثلا، واذا بالآلاف يبدأون بتحميل هذه التطبيقات لكي يحصلون على بضعة قطع من العملة لربما تصبح عملة رقمية ويصبح لها قيمة كالبيتكوين ونكون ثروة من خلالها في يوم ما ولو على سبيل الصدفة!

البيتكوين وايثيريوم هي عملات رقمية حقيقية.. خلاف التطبيقات!

الحصول على عملات بمجرد تنزيل تطبيق هاتف يعتبر أمرا شبه مستحيل فنظام عملة البيتكوين صاحبة الإسم والرائدة في هذا المجال مبنية على أساسيات برمجية وعدد محدود من القطع وشيفرة غير قابلة للتعديل مع وجود أساسيات للعمل وطرق محددة للكسب وموارد أساسية لابد من توفرها تعتبر مكلفة للغاية ولكنها تعود بنتائج جيدة.

وعملية التعدين تعتبر من اكثر العمليات بطئا وصعوبة فالاسم نفسه يرمز لعملية التنقيب والتعدين التي تستهلك موارد الحاسوب والمعالجات مقابل عملة او اجزاء منها، وسنخصص مقالات لهذا الموضوع، وكيف يمكنك ان تربح بالطريقة الصحيحة في مجال التعدين .

مشاريع العملات الرقمية الوهمية تنمو وتختفي!

عملة Pi Networks الرقمية مثيرة الجدل

كل يوم يتم طرح عملات رقمية ومشاريع جديدة، البعض منها يكبر كالفقاعة وبعضها يبقى صامدا وفجأة يختفي! كل العملات الرقمية الحقيقية التي نراها مبنية على مشاريع وهذا مالا ينطبق الآن على تطبيقات Pi Network و Bee network .

أغلب العملات التي يتم طرحها تتم وتقوم على أساس مشاريع وهمية بمعنى انه لا توجد مشاريع يتم توزيع العمليات علي أساسها للمعدنين لتقوم مواردهم بأداء العمل نيابة عنهم ويكسبون بالمقابل عملات رقمية لها قيمة حقيقية بالدولار، ومعظمها عند التحقيق بأمرها يتم اغلاقها من جميع المنصات نهائيا بعد فترة.

(يرجى الحذر عند تنزيل برامج على اجهزتنا بهدف الحصول على قطع من عملة جديدة فأغلبها تكون خبيثة)

ما هو تطبيق Bee network ؟

عملة Bee network الرقمية مثيرة الجدل

شبكة النحل تعتبر استنساخا لمفهوم Pi Network بشفافية أقل (ومن المضحك انه تطبيق صيني). ما عليك سوى تخطيها إلا إذا كنت ترغب في توفير البيانات لأشخاص مجهولين.

إن عملتي Pi Network و Bee network تعتمدان دائماً على التسويق الشبكي عن طريق جلب الأشخاص بعضهم البعض لداخلها وهو الأمر الذي يتطلب وجود فكرة عن التسويق لدى مستخدمي هذه العملة كما أن عملة ال Bee ليس لها قيمة سوقية حتى الأن، فهى كما صرح مؤسسوها ما زالت في المرحلة الأولى وكذلك لا توجد ضمانات من قبل المؤسسين لمستخدميهم باي شيء إطلاقا.

وكذلك في Pi Network فإنهم يصرحون وبمبدأ الشفافية أن عملتهم لا قيمة لها حاليا.. ولكنهم يعدون بانها قد تكون ذات قيمة يوما ما.. وهو ما لا يبدو حقيقة عند التعمق قليلاً في المشروع.

تطبيقات الهواتف لا يمكنهما التعدين!

لا يختلف حاليًا تطبيق pi network و تطبيق bee coin عن أي تطبيق جوال من حيث الشفافية التي يوفرها على تقنيته بحيث انه يذكر بصراحة انه سينتهك خصوصياتك بالكامل بدون اي ضمان لانك ستربح شيئاً بالمقابل.

وتُستخدم تلك البيانات الآن في عمليات تسويقية وتحايل:الآن يستفيد المؤسسون من التطبيق بالفعل . فقد أطلقوا إعلانات فيديو اختيارية عند الإطلاق لاستثمار قاعدة المستخدمين النشطين.

ويحتوي التطبيق أيضًا على عملية اعرف عميلك (KYC) لجمع معلومات جواز السفر.بحيث يمكن أن يكون ربط هذا بمعرفات الجوال معلومات قيمة للمؤسسين يؤكد تسويقهم على أوراق الاعتماد الأكاديمية لمستخدميهم.

وبالمثل ، فإن عملية احتيال blockchain بدون بنية أساسية ، وفوق كل ذلك اعتمدت طريقة انتشارهم على تجربة McKinsey لمؤسسها في تسويقها بشكل هرمي او شبكي.

حسب موقع (aimultiple.com) المتخصص في أبحاث الذكاء الاصطناعي في تقرير لها حول شبكتي عملة Pi Network و Bee network، طرحت قضية بعنوان هل شبكة PI و Bee coin عملية احتيال؟ واجاب التقرير.. ربما نعم!

وذكروا بأنه لا نتوقع أن يستفيد أي شخص باستثناء المؤسسين من شبكة PI او Bee للأسباب التالية:

  • يعتقد المستخدمون بوجود قيمة في التطبيق دون اي ضمان (باستثناء ربما قيمة معنوية او نفسية).
  • لا يوفر التطبيق أي فائدة لمستخدميه.
  • لا يوجد شيء يمكن القيام به في التطبيق، باستثناء الضغط على زر ما، ودعوة آخرين.
  • يتمسك المستخدمون به على أمل أن يقوموا في وقت ما بتحويل عملاتهم الافتراضية إلى قيمة فعلية.

يعمل التطبيق مثل نظام البيع المباشر أو التسويق بالعمولة ، ويعد بمكافآت مستقبلية للمستخدمين لجلب مستخدمين جدد، وهو ما لا ضامن له إطلاقا. يبذل بعض المستخدمين وقتًا وجهدًا إضافيين لجذب مستخدمين جدد ، مثل إضافة العديد من المستخدمين أكوادهم.

والذي نجد أنه مشابه للتسويق متعدد المستويات او ما يسمى بالتسويق الشبكي وذلك لأنه يحوي وعدا بعمولة عبارة عن مكافئة للمعدن لكل شخص يأتي عبره. وفي نفس الوقت يوفر فوائد محتملة متزايدة للمستخدمين الأوائل (أي المستخدمين الأقدمين بمعدل متزايد).

يشعر المستخدمون بوجود قيمة في التطبيق

هناك المئات من المنشورات على الإنترنت تقول إن شبكة PI لا يمكن أن تكون عملية احتيال لأنك لا تضع أي أموال عليها. وهنا نقول بأن وقت المستخدمين وبياناتهم تعتبر ذات قيمة كبيرة لأصحاب التطبيق، بحيث تعتبر انت ووقتك وموارد هاتفك وكل بياناتك.. المنتج نفسه!

يمكنك الاطلاع على البيانات التي يجمعها التطبيق على صفحة الصلاحيات في متجر Play. وهي كالآتي :

أرقام الهاتف

  • قراءة أرقام هاتفك الشخصية.
  • تعديل أرقام هاتفك الشخصية.

الموقع

  • التعرف على موقعك (بناء على الشبكة).

الهاتف

  • التعرف على حالة وهوية هاتف.

الذاكرة والتخزين

  • قراءة محتوى ذاكرة الهاتف الخاصة بك.
  • التعديل أو الحذف على ذاكرة الهاتف.

وأخرى :

  • التحكم في تطبيقات أخرى.
  • البدء منذ الإقلاع وفتح الهاتف.
  • كشف روابط الشبكة الخاصة بك.
  • حرمان هاتفك من النوم.
  • كشف روابط ال Wi-Fi.
  • التحكم في الاهتزاز.
  • الوصول الكامل للشبكة.
  • التعرف على التطبيقات التي تعمل في لحظتها.
  • تغيير توصيل واعدادات الشبكة.
  • تفعيل وتنزيل تطبيقات باستخدام معرف API.

ونحن نجد أنه من غير المحتمل أن يخلق التطبيق قيمة في المستقبل على عكس ادعاءاته:

التطبيق يخلق قيمة محدودة. لا يخلق المستخدمون أي قيمة باستثناء تقديم معلوماتهم إلى تطبيق الهاتف المحمول، من غير المحتمل أن تولد قيمة مثل هذه البيانات ثروة كبيرة لقاعدة المستخدمين الكبيرة نفسهم، ولكنها ستدر ربحا لأصحاب هذه التطبيقات .

لا توجد رؤية على تقنيتها أو blockchain.

ال blockchain ببساطة هي احد اهم مرتكزات اي عملة رقمية وهي بمثابة قاعدة البيانات التي تنظم موارد وحسابات الشبكة، وعدم وجودها تعتبر بمثابة إعلان انك ستصنع تطبيقا بدون جهاز حاسوب!

تنشر معظم شركات blockchain التعليمات البرمجية الخاصة بها كمصدر مفتوح حتى يمكن التحقق من صحتها و حقيقة المشروع مثلما هو الحال في Bitcoin الشركة الأولى في مجال التعدين والعملات الرقمية.

أما هنا في تطبيقات Pi و Bee نجد ان المصدر مغلق بمعنى أنه لا يمكن للأشخاص الإطلاع على المصدر!

كيف تعمل شبكة Pi؟

عملة pi network

إنه تطبيق يستخدمه المستخدم، قم بتسجيل الدخول كل يوم وانقر فوق الزر للحصول على عملة رقمية. لا يوجد دليل على العمل الذي يتم تنفيذه ، ما عليك سوى تسجيل الدخول والنقر فوق الزر. لم يتم تداول هذه العملة حتى الآن ، لذلك ليس لها قيمة في الوقت الحالي.

يمكنك كمعدن رفع المستوى من خلال دعوة المزيد من المستخدمين إلى النظام الأساسي، هذا يجعلك تكتسب المزيد من العملات الرقمية يوميًا بتعدينك الشخصي وبعمولات من دعوتهم. وهذا يعد نموذجا شائعا في المخططات الهرمية والتسويق متعدد المستويات المسمى بالتسويق الشبكي network marketing .

هل يمكن أن تكون عملة Pi Networks ذات قيمة في المستقبل؟

بالتاكيد لسنا بمتحيزين. لقد أجرينا تحليلًا قائمًا على الأدلة هنا وهناك، توجد أدلة تظهر أن شبكات PI تحاول على الأقل بناء شيء ذي قيمة: لقد نشروا ورقة علمية حسب زعمهم تحدد طموحاتهم دون تقديم تفاصيل تقنية حول كيفية عمل Pi Stack. وكذلك هم يزعمون بأنهم أجروا تجربة في عام 2020 للأشخاص لتبادل السلع والخدمات باستخدام Pi.

لا نفهم سبب قيامهم بهذه التجارب بدلاً من مجرد إنشاء عملة مدعومة من blockchain متاحة في الأسواق. وهي اهم خطوة لاي مشروع عملة رقمية.. هذا بمثابة البدء بسراء الأثاث قبل حصولك على المنزل من الأساس.

هل يمكن أن تجعلك شبكة Pi ثريًا؟

من غير المرجح. بالنسبة لنا ، السؤال هو لماذا لم يطلقوا بالفعل blockchain والتبادل. هذه مهام هندسية بسيطة وبديهية!

ربما ينتظرون وصول قاعدة المستخدمين إلى النطاق الكافي حتى يتمكنوا من توليد قيمة للمعلنين. ومع ذلك ، نشك في أن كبار المعلنين سيعرضون إعلانات في شبكة يسجل فيها المستخدمون تسجيل الدخول لكسب المال من خلال مشاهدة الإعلانات. المفهوم ليس جديدًا.

هذه المواقع موجودة منذ الأيام الأولى للإنترنت. ومع ذلك ، لم يصل أي منهم إلى التبني الجماعي. هذا لأنه من الأكثر قيمة للمعلنين الإعلان في مواقع الويب التي يتم استخدامها لأنها تقدم بعض القيمة للمستخدمين (مثل المعلومات ، والتواصل مع الأصدقاء ، وما إلى ذلك).

كما أوضح بعض المعلقين مثل جينيفر فانيسا كايزر ، قد يشعر الفريق المؤسس بالقلق من أنه بمجرد نشر العملة في البورصة ، سيكون هناك نوبة بيع. بعد ذلك ، لن تكون العملة ذات قيمة كافية للناس لمواصلة تسجيل الدخول للنقر.

إذن ماذا يجب أن تفعل؟

لن أزعج نفسي بتثبيت التطبيق. يمكنك دائمًا تقديم حجة مفادها أنك تضيع الوقت فقط من خلال تجربة التطبيق. ومع ذلك ، فإن هذا الاعتقاد من شأنه أن يقود المؤمن إلى اتباع أي فاعل غير أمين يعد بقيمة مستقبلية. لا توجد ندرة في الوعود الفارغة في العالم ، فنحن نحاول قضاء وقتنا بعناية أكبر.

ومع ذلك ، إذا كان لديك التطبيق بالفعل ، فيمكنك الانتظار لمعرفة ما إذا كان المؤسسون سيقومون بالفعل بإنشاء عملة مشفرة.

أخيرًا ، إذا صادفت هذا لأنك تبحث عن طرق لتصبح ثريًا دون بذل جهد كبير ، نوصيك بالبحث عن طرق أخرى. نحن لا نرى طرقًا مختصرة ، لكن الجهود المستمرة من قبل العقول المرنة والمتفتحة تؤتي ثمارها. بدلاً من تضييع وقتك في مثل هذه المخططات ، يمكنك البدء في تعلم مهارات جديدة وتحقيق نتائج أفضل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى